منتدى أعـــرب
أهلا بك في منتداك الجديد
هلا سجلت معنا

الضمير المستتر وجوبـًا والمستتر جوازاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الضمير المستتر وجوبـًا والمستتر جوازاً

مُساهمة من طرف عبد الله في الثلاثاء يناير 22, 2013 8:30 pm

قـال ابن هشـامٍ -رحمه الله- في " شـرح قطر النَّـدى ":

( فأمَّـا المسـتتر؛ فينقسـم باعتبارِ وُجوب الاسـتتار وجوازه إلى قسميـن:

واجب الاسـتتار، وجـائزه.

ونعني بواجب الاسـتتار:

ما لا يُمكـن قيـام الظَّاهر مَقامَـه، وذلك: كالضَّمير المرفـوع بالفعل المُضـارِع المبـدوء بالهمزة كـ " أقومُ "، أو بالنُّـون كـ " نقومُ "، أو التَّـاء كـ " تقومُ "؛ ألا تَرَى أنَّكَ لا تقـول: " أقومُ زيـدٌ "، ولا " نقـومُ عمـرٌو ".

ونعنـي بالمستتر جـوازًا:

ما يُمكـن قيـام الظَّاهر مَقامَـه، وذلك: كالضَّمير المرفـوع بفعل الغائب؛ نحو: " زيـدٌ يقومُ "؛ ألا تَرَى أنَّه يجـوز لكَ أن تقولَ: " زيـدٌ يقومُ غلامُـه " ) انتهى.

وجـاء في " النَّحو الوافـي ":

وينقسـمُ المسـتترُ إلى قسميـن:

أولهمـا: المستتر وجوبـًا، وهو الَّذي لا يُمكِن أن يحلَّ محلَّـه اسمٌ ظاهِر، ولا ضميـرٌ منفصِل؛ مثل: " إنِّـي أفرحُ حيـنَ نشـتركُ في عملٍ نافع "؛ فالفعل المُضـارِع: " أفرح " فاعله ضميـر مُستتر وجوبًا، تقديـره: " أنا "، ولا يُمكن أن يخلفـه اسم ظاهـر، ولا ضميـرٌ منفصِل؛ إذ لا نقول: " أفرحُ محمدٌ " -مثلاً-، ولا: " أفرحُ أنـا "، على اعتبـار " أنا " فاعلاً، بل يجب اعتبـارها توكيدًا للفاعل المسـتتر الَّذي يُشابههـا في اللَّفظ والمعنـى.
كذلك الفعل المُضـارع: " نشـترك " فاعله مُسـتتر وجوبًا، تقديـره: " نحـن "، ولا يُمكِن أن يحلَّ مكانـه اسمٌ ظاهِر، ولا ضميـرٌ منفصِل؛ إذ لا نقـول: " نشـتركُ محمَّـدٌ "، ولا: " نشـترك نحن "، على اعتبار كلمـة " نحن " فاعلاً؛ لأنَّهـا لو كانَتْ فاعلاً لَوَجَبَ اسـتتارُها حتمًا، ولكنَّها تُعرَب توكيـدًا لضميرٍ مُسـتتر يُشابههـا في اللَّفظ والمعنـى.

وثانيهـما: المُستتـر جوازًا :

وهو الَّذي يُمكِن أن يحلَّ محلَّـه الاسمُ الظاهـرُ أو الضَّمير البـارز؛ مثل: " الطَّائـرُ تحرَّكَ "، " النَّهر يتدفَّـق "؛ فالفاعل فيهمـا ضميرٌ مستتـر جوازًا تقديـره: " هو "؛ إذ مِنَ المُمكن أن نقـول: " الطَّائـرُ تحرَّكَ جناحُـه"، و" النَّهر يتدفَّـق ماؤُهُ ": بإعراب كلمَتَيْ: " جنـاح "، و" مـاء " فاعلاً للعامـل الموجود؛ وهو: " تحرَّكَ "، و" يتـدفَّق ". ومِنَ المُمكن كذلك أن نقـول: " الطائـرُ ما تحرَّكَ إلاَّ هو "، و" النَّهـر ما يتدفَّق إلا هـو ": بإعراب الضَّميـر البارز: " هو " فاعلاً للعامـل الموجود )
avatar
عبد الله
Admin

عدد المساهمات : 191
نقاط : 580
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 17/01/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aymanwar.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى